News l Site map l Contact us

الأخبار l خريطة الموقع l اتصل بنا l الرئيسية

News l Site map l Contact us

شعبنا

البيئة

المجتمع

   
   
 

 
 
News l Site map l Contact us
 

الشركات الفرعية التابعة لمجموعة محمد البرواني القابضة أهمية كبيرة في توظيف وتطوير العمانيين والموظفين المحليين وذلك من خلال توفير التدريب والتوجيه لتعزيز كفاءتهم ولكي يصبحوا أعضاء منتجين للشركة وللدولة. وفي سلطنة عمان تم تشجيع الموظفين المحليين لتولي مناصب قيادية مع المجموعة وفي الوقت الحاضر فإن العديد منهم يحتلون مناصب قيادية. وسيتم متابعة المزيد من التركيز في تطوير القيادة في السنوات القادمة. وقد وصلت نسبة التعمين الى 80% في نهاية عام 2008م وعلى هذا النحو فإن المجموعة في طليعة قيامها بمساهمة مجيدة للمجتمع العماني.

الموارد التجارية
استمرت شركات محمد البرواني القابضة وشركاتها التابعة في النمو خلال عامي 2007 و 2008م ووظفت حوالي 6000 موظف في 15 دولة من 51 جنسية مختلفة. وتعكس هذه الأرقام حجم الزيادة في عدد المشاريع في قطاع خدمات النفط والغاز، والنمو في مجال الاستكشاف والإنتاج، وبناء عمليات التعدين للتوجه إلى الإنتاج بالإضافة إلى النمو في الصناعة والتي تتضمن عمليات الدمج والتملك. واستمرت عملية التوظيف بالرغم من أن جذب الموظفين الخبراء والمغتربين كان تحديا كبيرا. ويرجع ذلك إلى المنافسة الكبيرة في السوق نظراً لارتفاع أسعار النفط والنمو الحاصل في المنطقة والزيادة في عروض الرواتب التي تقدمها الشركات النافسة بسبب التضخم وارتفاع أسعار الإيجارات . كما أدى هبوط سعر صرف الدولار الأمريكي رغم أن سعره ثابت بالنسبة للريال العماني إلى إشعال نار المنافسة . وقد استمر إمداد الأعمال التجارية بالموظفين الأكفاء المهرة رغم الآثار السلبية التي تركها إعصار جونو في يونيو 2007 .

ونظراً لكل ذلك ، فقد تمت مراجعة الرواتب في عام 2007 مقارنة بالشركات الأخرى التي تعمل في نفس المجال بهدف زيادتها والمحافظة على مستوى المنافسة . كما تم تقديم حوافز للأداء كجزء من خطة المراجعة.

في عام 2007، تم البدء في تنفيذ مشروع جديد لدعم أعمال الموارد البشرية ويتمثل في استخدام نظام أوراكل لإدارة الموارد البشرية . ويعنى بخدمات الموظف ومستحقاته . وسيتم إضافة وحدات أخرى لكي يتم دعم أعمال الموارد البشرية الرئيسية الأخرى . كما أنه سيمثل وسيلة استراتيجية لدعم الأعمال المتعلقة بالموظفين في مجموعة شركات محمد البرواني القابضة وسيتم ربطه مع أنظمة أوراكل أخرى . وقد زاد عدد الموظفين بأكثر من الضعف خلال العامين الماضيين . وتمشياً مع هذا النمو ، تم توظيف المزيد من الموظفين القياديين لتعزيز وإدارة أعمال التوظيف إضافة إلى دعم الإدارة لموظفي الشركات الأخرى.

وقد تم اختيار خبراء متخصصين لتعيين الموظفين في المراكز القيادية . وكما يتبين من الرسم البياني ، تم في نهاية عام 2007 توظيف 2383 موظفاً جديداً في مجموعة شركات محمد البرواني القابضة من خلال التوظيف أو تملك شركات أخرى ليصبح العدد 5807 موظفاً.

التعليم والتدريب
تم في عام 2007 تأسيس مركز للتعليم وتطوير الموظفين بهدف دعم متطلبات تعليم وتطوير الموظفين في المجموعة. ويعمل المركز على دعم المتطلبات التجارية والفنية والإشرافية للموظفين سواء في المركز أو في أماكن العمل.

كما تم تقيد برنامج " الوظيفة أولاً " لمساعدة الخريجين العمانيين الجدد في تحديد الوظائف التي يرغبون في العمل بها . وقد تم تقديم الدعم الخاص بالتقييم والتوظيف للخريجين الجدد. واستمر المركز في تقديم برامج التطوير للفنيين مع دعم التدريب على رأس العمل . وتم كذلك تدريب الخريجين الجدد في مجال إدارة المشاريع والاتصالات باللغة الإنجليزية . كما تعمل المجموعة على رعاية الموظفين العمانيين وتمكينهم من تبوء مراكز مسؤولة في الشركات التابعة. وخلال عام 2007 تم تقديم برنامج متابعة للتعرف على أكفأ الموظفين والقادة المتوقعين في المستقبل من خلال إجراء تقييم كفاءة موضوعي وشفاف ونزيه . وقد تم اختيار 20 موظفاً من بين 200 موظف اعتماداً على نتائج مجموعة من الاختبارات والتمارين والعروض ودراسات الحالات والمراجعة حيث تم تكليفهم بمهام عملية في المشاريع إضافة إلى تلقيهم دروساً نظرية . كما عملوا كمدربين للموظفين الآخرين باستخدام أساليب مبتكرة مثل الدراما وتمثيل الأدوار لتقديم دروس مفيدة . وبالإضافة إلى ذلك حصلوا على تدريب خاص في أعمال بناء الفريق وتحليل الوظائف وكتابة مهام الوظائف والتعرف على المواهب وتطوير أهداف الأداء . وفي عام 2008 زادت أعداد البرامج بما فيها الإدارة الإشرافية وتطوير القيادة تمشياً مع تطور المجموعة.

Note: The above information taking from old site for MB - Petroleum.

 
Copy Right - Java Script :: created

 شركة محمد البرواني لخدمات النفط, © 2008 - 2011