News l Site map l Contact us

الأخبار l خريطة الموقع l اتصل بنا l الرئيسية

News l Site map l Contact us

بترو غاز إي آند بي ش.م.م

موارد للتعدين

شركة الخدمات الهندسية المتحدة ش.م.م

   
   
 

 
 
News l Site map l Contact us
 

شركة موارد للتعدين هي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة محمـد البرواني القابضة المحدودة . ويوجد مقرها الرئيسي في سلطنة عمان . وكان قد تم تأسيسها في عام 1997 للتنقيب عن المعادن في السلطنة ومن ثم دول العالم الأخرى. وتقوم حالياً بمشروع للتنقيب عن ترسبات النحاس والذهب وتطويرها في سلطنة عمــان.

في عام 2000 منحت الشركة ترخيصاً من الحكومة للتنقيب في المربع 1 في حتّا و شناص بمنطقة صحار بشمال عمان التي تعتبر منطقة عالية التوقعات بالنسبة للمعادن. وبعد بضع سنوات من أعمال التنقيب المكثفة ، اكتشفت الشركة احتياطيات تجارية من ترسبات النحاس والذهب عالية الجودة . وقد اكتملت دراسات الجدوى الاقتصادية التفصيلية في عام 2003 بواسطة مستشارين من الخارج أكدوا على توفر الموارد الجيولوجية وقابليتها للنمو التجاري للمشروع . وعندها قررت الشركة تنفيذ المشروع آخذة بعين الاعتبار الطلب العالي والأسعار المرتفعة لهذين المعدنين في العالم حيث أن الاستثمار فيه مغرياً لأنه يحقق أرباحاً كبيرة في المستقبل بتكاليف قليلة.

توجد رواسب المعدنين في حتا و شناص توجد في موقع استراتيجي يبعد حوالي 50 كم شمالي صحار وبالقرب من الشارع الرئيسي الواصل بين سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة. كما أن مجمع المكثف والمصهر والتكرير في لاسيل يبعد حوالي 80 كم عنه وهناك شارع يصل بينه وبين الترسبات وعلى بعد 20 كم للغرب من صحار . وفي نهاية عام 2007 ، أنتجت الشركة وباعت 000ر40 طن من مركز النحاس مما يعادل 095ر9 طن متري من معدن النحاس .

إن تدريب الموظفين المحليين هو من أولويات ا لشركة ، ومع نهاية العام سيكون جميع مشغلي ومشرفي المصنع عمانيين.

كما تمت زيادة طاقة المصنع من 80 طن متري في الساعة إلى 130 طن متري في الساعة ، وتم كذلك إرسال الطلبات لتوفير المعدات الرئيسية . وتم الإنتهاء من التوسعة في نهاية عام 2008 .  ويتم الالتزام بشروط الصحة والسلامة والبيئة بدقة تامة.

ركزت الاكتشافات الأولى للشركة على تحديد وتجميع الترسبات . وبناء على ذلك ، يقدر التعدين الحالي باستمرار المشروع لمدة 3 سنوات إلى ثلاث سنوات ونصف حسب دراسة الجدوى الاقتصادية . إلا أن الشركة مستمرة في اكتشاف مصادر أخرى وتطوير خبرتها . وقد تمخضت أعمال الحفر التي جرت مؤخراً في حتا وشناص عن نتائج جيدة مما سيؤدي بالتالي إلى توفر مصادر أكثر واحتياطيات أكبر.

بلغ إجمالي الخامات التي تم تعدينها خلال العام حوالي 000ر677 طن متري ، ويقدّر متوسط خاص النحاس بنسبة 2ر3% . ويعتبر ذلك كافياً لمتطلبات مصنع التعدين إضافة إلى توفير مخزون مناسب. وفي شهر أغسطس 2007 ، بدأ العمل في مصنع صحار ، وفي نهاية العام تم إنتاج كميات كافية . إلا أن التحدي الرئيسي في عملية التعدين يتمثل في التوقف المتكرر للمعدات الرئيسية في بعض الحفارات. وقد تم تخصيص مدربين وتقديم برامج تدريبية للمشغلين لضمان توفير أكبر كمية من المعدات . وهناك التزام تام بنواحي الصحة والسلامة والبيئة وأخلاقيات العمل .

وفي يونيو 2005، تم منح ترخيص الاكتشاف الثاني لشركة التعدين الوطنية للاكتشاف في منطقة جوزين. وتستمر أعمال الاكتشاف في هذه المنطقة ، وتشير النتائج إلى وجود كميات متوسطة وبدرجة أقل.
لهذا المشروع أهمية استراتيجية بالنسبة لسلطنة عمان حيث أنه يعمل على تطوير صناعة التعدين ويفيد المقاولين الفرعيين ويوفر فرص عمل لعدد كبير من المواطنين في المناطق القريبة من المشروع. كما أن الشركة ملتزمة بتطوير قوتاه المحلية الوطنية والوافدة . ومما يدل على هذا الالتزام أن حوالي 80% من موظفي الشركة هم من العمانيين وأن حوالي 65% منهم يحضرون من القرى والمدن القريبة من المشروع . وتعتبر شركة التعدين الوطنية ( المملوكة للحكومة ) والمشترين العالميين بأنهم العملاء الذين يقومون بشراء مركّز النحاس.

للمزيد من المعلومات ، زر موقع الشركة : www.natmin.com

 
Copy Right - Java Script :: created

 شركة محمد البرواني لخدمات النفط, © 2008 - 2011